الإثنين, 30 نوفمبر, 2020

مفاهيم خاطئة عن شرب الماء
مفاهيم خاطئة عن شرب الماء

مفاهيم خاطئة عن شرب الماء

سلّطت فقرة “افهمها صح” من برنامج “روشيته” الذي يعرض على قناة وعد تي في، الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة والشائعة في المجتمع قصد تصحيحها .

وتطرّق الإعلامي محمّد شيبة، خلال البرنامج إلى بعض المفاهيم الخاطئة عن شرب الماء وقدّم المعلومات الصحيحة والدقيقة التي يجب أن يعرفها أي شخص عن هذا الموضوع.

واعتبر شيبة أن الماء من العناصر الحياتية المهمة لجسم الإنسان وأن الإفراط أو التقليص في شرب الماء يسبّب خللا بالجسم مؤكّدا أن التوازن مهمّ جدّا.

ونصح شيبة المشاهدين بشرب الماء بطريقة صحيحة.

وحاول شيبة تصحيح جملة من المفاهيم الخاطئة عن شرب الماء من بينها:

1* هل شرب الماء يُذيب البطن؟

شرب الماء على الريق ليس له علاقة بإذابة الدهون فالكرش هو عبارة عن تراكم دهون حول منطقة البطن وهي نتيجة لسعرات حرارية إضافية أو أكل إضافي يستهلكه الإنسان وعند شرب الماء ينتقل من المعدة ويتدفّق إلى الأمعاء ويمتصه الجسم ثم للدم وليس له أي تأثير في إذابة الدهون .

وشرب الماء مهمّ لأنه يساعد على التنظيف بعد عملية حرق الدهون لكنها لا تعمل على حرق الدهون.

كما أنّ شرب الماء الفاتر صباحا لا يُذيب البطن لأن الماء يعطي نفس النتيجة سواء كان في أي درجة من درجاته، بارد أو ساخن.

2*شرب الماء أثناء الوجبة يسبب عصر الهضم؟

هذا المفهوم خاطئ لأن الماء ليس له أي تأثير في العصارات .

وشرب الماء وقت الأكل ليس له أي تأثير لكن من المستحسن أن لا نشرب كميات كبيرة لدرجة تعبئة البطن فتكون غير قادرة على الهضم بطريقة صحيحة لكن شرب جرعات بسيطة أثناء الأكل ليس له تأثير سلبي.

وقال شيبة أنه من المستحسن شرب الماء قبل الأكل لأنه يساعد في ترطيب الجهاز الهضمي.

3* ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميا؟

هذه القاعدة خاطئة لأن احتياجات الجسم للماء تختلف من شخص لآخر حسب وزنه، طوله، النشاط الجسدي، درجة إفراز العرق، المناخ الذي يعيش فيه.

وقال شيبة أن الجسم يمكنه كذلك امتصاص الماء عن طريق الفواكه، الخضروات، منتوجات الحليب، إضافة إلى الماء النقي الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

4*شرب الماء قبل التمارين الرياضية يضرّ بالجسم؟

شرب الماء قبل التمارين الرياضية مهمّ جدا  لأنه يعطي للجسم الماء الذي يفقده أثناء التمارين .

ونصح شيبة الأشخاص الذين يُمارسون الرياضة بأن لا يشربوا الماء مباشرة بعد التمارين بل يأخذون بضع الدقائق ليهدأ الجسم ثم يتناولون أكوابا من الماء.

هذا وأكّد شيبة أن الطريقة الصحيحة لشرب الماء تكون على 3 دفعات وليس دفعة واحدة كما يفضل شرب الماء والشخص في وضع جلوس فهو أحسن للمريء والمعدة.

شاهد الفيديو:

 

 

 

 

 

مقالات ذات صله