السبت, 28 نوفمبر, 2020

صدمة في وضع الإنترنت الليبي مع بداية 2019
صدمة في وضع الإنترنت الليبي مع بداية 2019

صدمة في وضع الإنترنت الليبي مع بداية 2019

نشر موقع “SpeedTest” الشهير والمتخصص في قياس سرعة الإنترنت ترتيبه لدول العالم من حيث سرعة الإنترنت عن شهر يناير 2019 المنصرم.

ويُظهر التصنيف سرعات النطاق العريض المتنقل والثابت للإنترنت من جميع أنحاء العالم، مستنداً في تصنيفه على نتائج الاختبارات التي يقوم بها الملايين حول العالم من مستخدميه.

وأظهر المؤشر ترتيب كل بلد حسب متوسط سرعة التحميل سواء كان “تحميل أو رفع”، وكذلك الاختلاف الذي طرأ على ترتيب الدول عن الشهور السابقة.

وجاءت ليبيا في المركز 164 عالمياً من حيث سرعة إنترنت النطاق العريض (Fixed Broadband)، وبذلك يكون ترتيب ليبيا قد شهد تراجعاً حاداً عن أواخر عام 2018، ليتراجع 46 مرتبة عالمية.

وحققت ليبيا معدل سرعة إنترنت بلغت 6.80 ميغابِت في الثانية بالتحميل ( Downloads) ، بينما حققت متوسط 5.56 ميغابِت في الثانية للرفع (Uploads).

وعلى سبيل المقارنة كانت ليبيا قد حققت سرعة إنترنت بلغت 9.50 ميغابِت في الثانية بالتحميل ( Downloads) ، بينما حققت متوسط 7.77 ميغابِت في الثانية للرفع (Uploads)، وذلك في شهر يونيو 2018، بينما في يونيو 2017 حققت ليبيا سرعة 3.66 ميغابِت في التنزيل، و 1.80 ميغابِت في الرفع.

أما في نطاق شبكات إنترنت الهاتف المحمول (Mobile) فجاءت النتائج مغايرة وبشكلٍ أفضل من النطاق العريض (Fixed Broadband)، حيث حصلت ليبيا على المركز 118 على العالم ولكنها تراجعت 8 مراكز في الشهرين الأخيرين.

وحصل إنترنت الشبكات الخاص بالهواتف على معدل سرعة بلغ 10.44 ميغابِت في الثانية ( Downloads) ، بينما الرفع (Uploads) حصل على 2.61 ميغابِت في الثانية.

بينما في منتصف العام الماضي كان معدل سرعة التحميل يبلغ 5.49 ميغابِت في الثانية ( Downloads) ، بينما الرفع (Uploads) حصل على 1.62 ميغابِت في الثانية.

وبالتأكيد هذا ليس المقياس الوحيد أو الأدق لسرعة الإنترنت وترتيب الدول في العالم، ولكنه يُعتبر منصة فعالة بسبب كثرة مستخدميها.

ولكي يعتمد الموقع نتيجة البلد يجب أن يكون لديها ما لا يقل عن 670 نتيجة عملية اختبار للإنترنت من خلال المنصة لإنترنت الهاتف و 3333 اختبار على الأقل للنطاق العريض الثابت.

وتبدو ليبيا بعيدة جداً عن متوسط سرعة الإنترنت عالمياً والتي تبلغ 55.52 Mbps في النطاق العريض، و25.38 Mbps في شبكات الهاتف المحمول.

وعالمياً حافظت سنغافورة على صدارة أسرع إنترنت في العالم ضمن النطاق العريض، وجاءت هونغ كونغ في المركز الثاني ثم آيسلندا ثالثاً وموناكو رابعاً ورومانيا خامساً وكوريا الجنوبية تراجعت إلى المركز السادس.

وعربياً احتلت الإمارات المركز الأول في سرعات الإنترنت النطاق العريض وتلتها قطر ثم السعودية في المركز الثالث، بينما جاءت الكويت في المركز الرابع.

مقالات ذات صله