الأربعاء, 1 أبريل, 2020

مسيرة أنجلينا جولي بين التمثيل والإخراج والعمل الإنساني

سلّطت فقرة “لايت أون” من برنامج “فوكس بوينت” على قناة “وعد تي في”، الضوء على مسيرة الممثلة الامريكية أنجلينا جولي.

أنجلينا جولي ممثلة ومخرجة أمريكية لها الكثير من النجاحات السينمائية، كما تعرف بنشاطها في مجال حقوق الإنسان.

صعدت إلى النجومية في التسعينيات، وبدأت في التمثيل في سن مبكرة، حيث درست في معهد مسرح ستراسبرغ لي في وقتٍ مبكر من مراهقتها. والتحقت في وقتٍ لاحق بجامعة نيويورك.

بعد ذلك، لعبت جولي أدوار رئيسية في أفلام مثل Wanted، وMr. and Mrs. Smith، وSalt وفيلم Changeling الذي أكسبها ترشيحًا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية.

كما كان لها أدوارا متنوعة في أفلام  Lara Croft، وTaking Lives،  كما مثلت في عدة أفلام خيالٍ علمي مثل Sky Captain وWorld of Tomorrow،  Beowulf .
فضلا عن مسيرتها في التمثيل، اكتسحت جولي أيضا مجال الإخراج، حيث أخرجت عدة أفلام منها In the Land of Blood and Honey، وUnbrokenو  By the Sea.
وبعيدا عن التمثيل والإخراج تعتبر جولي من أكبر الناشطين في مجال حقوق الإنسان، حيث عُينت سنة 2001 سفيرة للنوايا الحسنة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحصلت على “الجائزة الإنسانية العالمية” سنة 2005.

 حازت أنجلينا جولي سنة 1988 على جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “جورج والاس”، كما تحصلت على أوسكار شرفي تقديرا لأعمالها الإنسانية ودفاعها عن حقوق الإنسان واللاجئين.

وخلافا للنجاح الذي حققته على المستوى المهني، لم تكن حياة أنجلينا جولي الخاصة مستقرة كثيرا، فقد تزوجت جولي ثلاث مرات بكل من جوني لي ميلر وبيلي بوب ثورنتون ثم بالممثل براد بيت لكنهما انفصلا أيضا سنة 2016.

مقالات ذات صله